تحسين الظهور في محركات البحث

تحسين الظهور في محركات البحث - تارقت ميديا

تحسين الظهور في محركات البحث :

تحسين الظهور في محركات البحث : في عالم الإنترنت الحالي، تحسين ظهور موقعك في محركات البحث أمر بالغ الأهمية، حيث يساعدك ذلك على جذب المزيد من الزوار وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

أصبحت محركات البحث مثل جوجل وبنج وياهو وخاصة جوجل google لأنه الأكبر شعبية  فى مواقع الويب  في العصر الحديث , ويتميز بزيادة عدد المستخدمين عليه يومياً ، و تعتبر محركات البحث تلك هي المصدر الأساسي والرئيسي لأجل تدفق زوار و مستخدمو المواقع الإلكترونية على مواقع شبكة  الإنترنت  بشكل يومي وبالإضافة الى ظهور شبكات التواص الاجتماعي وانتشارها وبالتالي ستظل محركات البحث هي المصدر الأساسي للبحث عن المعلومة حول العالم لأجل توفير المعلومات حول بيع المنتجات والعلامات التجارية وكآفة أنواع المعلومات عموماً  .

ولهذا فإن تحسين محركات البحث للمواقع الالكترونية تعد وظيفة أساسية وفريدة من نوعها لا ينافسها شيء وهذا لأنها تضمن ظهور الموقع الإلكتروني ضمن نتائج الصفحات الأولى وبالتالي تزداد عدد الزيارات للموقع الالكتروني، وإذا كنت تبحث عن كيفية تحسين ظهور موقعك في محركات البحث، فإن هذا المقال يحتوي على بعض النصائح القيمة التي يمكن أن تساعدك في تحقيق هذا الهدف.

اولاً: – ما هو تحسين محركات البحث.

يقصد بتحسين محركات البحث هو Search Engine Optimization واختصاراً لها SEO وهي الممارسات التي تهدف الى زيادة ورفع جودة حركة مرور الويب وهو عدد الزيارات الى الموقع الإلكتروني وهذا من خلال نتائج البحث الغير مدفوعة على محركات البحث او ما يعرف بال “Organic Search Results” أيّ البحث الاعتيادي غير المدفوع.

 

 

إذا كنت تريد اشهار موقعك وجعله يتصدر نتائج البحث فيجب عليك معرفة المعايير التي تبحث عنها محركات البحث وخاصة جوجل ويجب ايضاً تحديد العناصر التي ترتب المواقع في الصفحات الأولى من نتائج البحث والتي هي هدف المنافسين.

ثانياً: – المعايير التي تؤثر في تصدر محركات البحث.

  • جودة المحتوى: المحتوى الجيد هو أساس تقييم السيو لأي صفحة في الموقع.
  • سرعة تحميل الصفحات: اى هل سيكون تحميل الصفحة سريعة وسلسة أم يجب على المستخدم الانتظار طويلاً حتى يتم تحميل الصفحة.
  • تصنيف الصفحة (PageRank): يعتمد على وجود روابط داخلية وخارجية سواء نصية أو خلفية وتكون الروابط الداخلية وتكون بين صفحات الموقع ذاتها وتفيد القارئ في التبحر أكثر من خلال التعرف على المواضيع التي ترتبط بالموضوع.
  • معدل الزيارات داخل الموقع: يتضمن هذا معدل النقر CTR وعدد النقرات أو عدد الزيارات الكلية.
  • اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة: تكون تلك هي العنصر الاساسى لأجل كسب الزوار واستهداف المواضيع التي يبحثون عنها.
  • التحديث المستمر للمحتوى: تكون من خلال مواكبة المستجدات الحديثة للمحتوى وتحديث الروابط في الصفحات وتجديد المصادر.

ثالثاً: – كيف تظهر في محركات البحث.

  1. كتابة محتوى جيد وجذاب.

إن أهم عامل يؤثر على تحسين الظهور في محركات البحث هو جودة المحتوى الذي يتم نشره على موقعك. يجب أن يكون المحتوى غنى بالمعلومات القيمة والمفيدة للمستخدمين، ويجب عدم نشر المحتوى المخالف لسياسة الخصوصية والأمان والحقوق الفكرية؛ بالإضافة إلى ذلك، يجب تنسيق المحتوى بشكل مناسب مع الصور والفيديوهات لتوفير تجربة استخدام جيدة.

  1. استخدام الكلمات المفتاحية.

في عملية تحسين الظهور في محركات البحث، يجب أن تستهدف الكلمات المفتاحية الخاصة بالمستخدمين الذين يرغبون في البحث عن المحتوى المتعلق بنشاطك. فإذا تحدثنا على سبيل المثال عن متجر الإلكتروني لبيع الأحذية، فيجب استخدام الكلمات المفتاحية التي ترتبط بالمتجر مثل “بيع الأحذية” و”الأحذية النسائية” و”الأحذية الرجالية” وغيرها.

  1. الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي.

تعد وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا هامًا للحصول على زوار لموقعك. يمكنك استخدام هذه الوسائل للترويج للمحتوى الذي تنشره على موقعك وزيادة عدد الزيارات على موقعك.

  1. تحسين تصميم الموقع.

التصميم الجيد والجذاب للموقع هو أيضًا عامل هام في تحسين الظهور في محركات البحث. يجب تحسين تصميم الموقع من حيث سرعة التحميل وتصميم يتوافق مع الأجهزة المحمولة وعدم وجود أخطاء التصميم أو البرمجة التي تؤثر على تجربة المستخدم.

  1. التعرف على كود HTML.

ان محركات البحث تنظر الى كود HTML الخاص بصفحتك وتركز على العلامات او ما يعرف باللغة الإنجليزية tags والتي يمكن من خلالها أخذ تصور عن محتوى وتركيبة الصفحة ومن اهم العلامات التي يجب التركيز عليها: –

  • علامة العنوان Title Tag وتعد تلك العلامة تمثل عنوان للصفحة التي تظهر عند فتحها من خلال متصفح جوجل ولهذا لابد من ان يكون العنوان واضحاً ومعبراً عن الصفحة.
  • علامة وصف موجز الصفحة meta description وتعد تلك العلامة عبارة عن مقتطف للنص الذي يظهر تحت رابط الصفحة في نتائج البحث ولابد من الا يزيد عن 160 حرف.
  • علامات العناوين الفرعية H2 ,H3 وتمثل تلك العناوين الفرعية ولهذا لابد من ان يكون المحتوى الخاص بها مقسماً وواضحاً للقارئ.

الخاتمة: –

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية المقال ووضحنا كيف يمكنك بتحسين محركات البحث لموقعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top