الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

مقارنة بين التسوق الالكتروني والتسويق التقليدي - تارقت ميديا

مقارنة بين التسوق الالكتروني والتسويق التقليدي :

مقارنة بين التسوق الالكتروني والتسويق التقليدي : يعتبر التسويق من أهم المفاهيم التي تتعلق بإدارة الأعمال، حيث يهدف إلى تحقيق الربحية وزيادة الإيرادات، وتحقيق المزيد من النجاح للشركة أو المؤسسة التي يتم الترويج لها.

لقد شهد عالم التسويق تطورًا كبيرًا في العقود الأخيرة، وظهرت العديد من التقنيات الجديدة التي تساعد المسوّقين على تحسين المزايا وتعزيز فرص النجاح، ففي السنوات الأخيرة، أصبح التسويق الإلكتروني أحد أكثر الاهتمامات، حيث تتميز هذه التقنيات بمرونتها وكفاءتها العالية، والتي تتيح للمسوّقين التفاعل الفعال مع العملاء وزيادة عدد المبيعات.

على الرغم من هذه المزايا، تتطلب التقنيات التي يستخدمها التسويق الإلكتروني استراتيجيات مختلفة تمامًا عما هو معتاد في التسويق التقليدي الذي نستخدمه.

اولاً: – ما هو التسويق التقليدي

يمكن وصف التسويق التقليدي بأنه الأسلوب الذي تم استخدامه لعقود، حيث يحتوي على مجموعة من الأدوات التي تهدف إلى الترويج للمنتج أو الخدمة، ومن أشهر هذه الأدوات الإعلانات التلفزيونية والإعلانات الورقية والمنشورات وإعلانات الراديو والإعلانات المكتوبة والتحفيزية.

ومن أهم الفروقات بين التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني تقسيم السوق حيث يعتمد التسويق التقليدي على تقسيم السوق إلى اثنين فقط هما المستهلك والبائع، في حين يعتمد التسويق الالكتروني على تقسيم السوق على نحو أدق وأدق وتحديد مجموعات معينة من المستهلكين والتي تسمى بالاستهداف الدقيق.

ومن أهم عيوب التسويق التقليدي استخدامه الإخباريات العامة والتجديد بشكل دوري، والتي تعتمد شبكات الكابينات والمركز التجاري عن الاستجابة للبيانات.

كما يتطلب التسويق التقليدي أيضا وجود موظفين ومكاتب وعمليات معقدة وأيضا يكون المبلغ المطلوب انفاقه على التسويق التقليدي مرتفعا مقارنة بالتسويق الالكتروني.

ما هو التسويق الالكتروني E-Marketing: –

التسويق الإلكتروني هو العملية التي يتم من خلالها الترويج للمنتجات أو الخدمات باستخدام الإنترنت والوسائط الرقمية الأخرى، ويعد التسويق الإلكتروني أداة رئيسية للشركات والأفراد للوصول إلى الجمهور المستهدف وزيادة المبيعات والأرباح.

لقد استحدث هذا النوع من التسويق اعتماداً على الثورة التكنولوجية التي ظهرت في آواخر القرن الماضي والتي ترتب عليها ظهور مواقع التواصل الاجتماعي في الالفية الجديدة وحيث تشبر الدراسات ان نسبة مستخدمين الانترنت حول العالم تتعدى السبعون في المائة من السكان، وأوضحت الدراسات أن متوسط عدد ساعات استخدام السوشيال ميديا في 2022م هو ساعتين ونصف للفرد ولهذا فإن الترويج للمنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي يصبح ذو أثر كبير للتعريف بالعلامات التجارية.

لهذا أكتسب التسويق الإلكتروني أهمية عظمى في الوقت الحالة لما يوفر العديد من المميزات والامكانيات للجمهور المهتم بالتعرف على المنتج والتواصل مع منشئ العلامة التجارية مباشرة.

مزايا التسويق الالكتروني: –

يوفر التسويق الإلكتروني العديد من المزايا للشركات، من بينها:

  • الوصول إلى جمهور أوسع:

يمكن للشركات الوصول إلى جمهور شاسع جداً عبر الإنترنت، وهذا يعني زيادة عدد العملاء المحتملين.

  • القدرة على الاستهداف الدقيق:

يمكن للشركات استخدام التسويق الإلكتروني للوصول إلى العملاء المحتملين الذين يبحثون بالفعل عن منتجات أو خدمات معينة.

  • الانخفاض في التكاليف:

تمنك الشركات تخفيض التكاليف اللازمة لعمليات التسويق، مثل التصوير الفوتوغرافي والتصميم الإعلاني والإصدار الإعلاني التلفزيوني.

  • الرصد والتحليل الفعال:

توفر الأدوات الرقمية تحديد مدى فعالية حملات التسويق الخاصة بالشركات على الفور، كما يوفر ذلك إمكانية التعامل مع استجابات العملاء والاستفادة منها في التسويق المقبل.

ومع ذلك، فإن هناك بعض المسائل التي يجب على الشركات مراعاتها عند استخدام التسويق الإلكتروني، مثل الاعتماد بشكل كامل على الشبكات الاجتماعية للوصول إلى العملاء والتفاعل معهم، أو في الإفراط في استخدام الترويجات والخصومات والتي من شأنها خفض مستوى الجودة المدركة للمنتج أو الخدمة.

الفروق الواضحة بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي: –

  • تكلفة الحملات الإعلانية: –

في التسويق التقليدي تعد تكلفة الحملات الاعلانية مرتفعة للغاية حيث تطلب دفع الكثير من الأموال للإعلان في التليفزيون أو المجلات أو في لافتات الشوارع ولكن في التسويق الالكتروني تعد تكلفة الحملات الاعلانية أقل بكثير حيث لا يتطلب سوى سعر الحملة الإعلانية فقط وتكلفة الإعلانات المدفوعة بالسيو.

  • فعالية الحملات الاعلانية.

تعد فعالية الحملات الاعلانية في التسويق التقليدي جيدة ولكنها أقل فعالية من الحملات الاعلانية في التسويق الالكتروني والتي تعد فعاليتها عالية وملحوظة.

  • دقة استهداف العملاء المحتملين.

في التسويق التقليدي لا يمكن استهداف عملاء محددين بمواصفات محددة على عكس التسويق الالكتروني يمكن استهداف العملاء المحتملين والمهتمين ومن خلال تحديد السن والجنس والاهتمامات وكل ما يخصهم.

  • التواصل مع العملاء.

في التسويق التقليدي لا يتيح التواصل مع العملاء الا من خلال طرق الاتصال التقليدية عبر الهاتف، ولكن في التسويق الالكتروني يمكن التواصل مع العملاء من خلال كأفة مواقع التواصل الاجتماعي.

 

الخاتمة: –

في النهاية، يمكن القول بأن التسويق الإلكتروني قد أصبح أساسيًا لجميع الشركات العامة والخاصة، وهذا مع التنامي المستمر لاستخدام الإنترنت والهواتف الذكية، من المهم على الشركات الاستفادة من حلول التسويق الرقمي للوصول إلى عملائها المستهدفين بشكل فعال وتحقيق أقصى قدرٍ من العوائد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top